-->

آخر الأخبار

دروس اللغة العربية رابعة متوسط 2024

author image

 

دروس اللغة العربية رابعة متوسط 2024 

التصغير

التصغير هو التغيير الذي يقع على بنية الاسم المعرب فيحوله إلى صيغة فُعَيْل، أو فُعَيْعِلْ، للدلالة على صغر مدلوله، أو احتقاره مثل : (رجل رجيل) أو قلته مثل ورقات ، وريقات أو قرب زمانه مثل : (قبل، قُبَيْل) أو لاختصاره مثل : ( شُجَيرَة) بدلا من قولنا شجرة صغيرة.


أنواعه


يصغر الاسم الثلاثي بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد الحركة الثانية منه فيصير على وزن فعيل مثل : (سهل، سهيل)


يعامل معاملة الثلاثي كل اسم ثلاثي الأصول لحقته تاء التأنيث مثل : (غرفةٌ ، غُرَيْفَة).


يصغر الاسم الرباعي على وزن (فعيعل) ويكون بضم أوله وفتح ثانيه وزيادة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني وكسر ما بعدها مثل : ثعلب، تَعَيْلِبْ).


يعامل معاملة الرباعي كل اسم ختم بتاء التأنيث بشرط زيادتها على أربعة أحرف مثل : (مقلمة ، مُقيلمة أو بياء النسب مثل : (مشرقي، مشيرقي).


الإدغام


الإدغام هو إدخال حرف ساكن في آخر من لفظه متحرك من غير فصل بينهما بحركة أو وقف مثل : شَدَّ. أو المجيء بحرف متحرك وآخر ساكن ينطقان من مخرج واحد دون فصل مثل: (الْمَحَى امحى)


الإدغام الواجب :


أحكامه


الإدغام الجائز


ويكون عند اجتماع حرفين متجانسين كل منهما متحرك مثلك (من) و(مد) أصلهما مرر ومدد أو اجتماع حرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك مثل : سَلَّمَ أَصلها سَلْلَمَ.


ويكون عند اجتماع المثلين بحيث يكون الأول متحركا والثاني ساكنا سكونا عارضا بسبب العامل المؤثر مثل لم يعد ولم يَعْدُدْ فالفعل هنا مجزوم بلم ولذلك يجوز إدغامه ويجوز فكه، إلا أن الفك أحسن.